جمعية الحياة والأمل هي جمعية فلسطينية أهلية مستقلة، تأسست في العام 1996، وتم إعادة توفيق أوضاعها في العام 2004. الجمعية مرخصة من قبل وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الاجتماعية. يقع مقرها في محافظة الشمال، مخيم جباليا وتقدم خدماتها للفئات المهمشة في المنطقة وخاصة الشباب/ات والأطفال والأسر الفقيرة.
تعتبر جمعية الحياة والأمل من أوائل الجمعيات التي تأسست لخدمة المجتمع في منطقة جباليا والشمال، والجمعية الوحيدة التي لازالت تحتفظ بمقر إدارتها الرئيسي في منتصف مخيم جباليا إلى جانب المبنى الذي تمارس فيه أنشطتها وفعالياتها.
تهدف الجمعية إلى تنمية وتمكين مجتمع مستدام مبنيا على المشاركة المجتمعية الفاعلة للشباب/ات والأطفال المهمشين. تلتزم جمعية الحياة والأمل خلال تحقيقها لرؤيتها ورسالتها بمبادئ حقوق الإنسان والتي تشمل المسئولية والالتزام بحكم القانون والشفافية والتسامح والعدالة والمساواة وعدم التمييز والمشاركة والتمكين للفئات المهمشة.

جمعية الحياة والأمل، جمعية أهلية، تطمح بأن تلعب دوراً ريادياً في تنمية وتمكين مجتمعاً مستداماً مبني على المشاركة الفاعلة والحقيقية لفئاته المستهدفة وخاصة الشباب والأطفال من كلا الجنسين لكي يكونوا مساهمين فاعلين في عملية التنمية المستدامة.

“ريادة وطنية ومشاركة فاعلة لتحقيق التنمية المستدامة”

تسعى الجمعية إلى تنمية وتمكين مجتمعاً مستداماً مبني على المشاركة الفاعلة والحقيقية لفئاته المستهدفة من خلال برامج: بناء القدرات، تعبئة المجتمع المحلي، تمكين الأطفال والشباب وتحسين سبل العيش والتمكين الاقتصادي للفئات المعوزة في المجتمع. تلتزم الجمعية خلال تحقيق رؤيتها ورسالتها بمبادئ حقوق الانسان والتي تشمل المسؤولية والالتزام بحكم القانون والشفافية والتسامح والعدالة والمساواة وعدم التمييز والمشاركة للفئات المعوزة.

تلتزم جمعية الحياة والأمل خلال تحقيقها لرؤيتها ورسالتها وأهدافها بمجموعة من القيم والمبادئ:

  1. قيم ومبادئ حقوق الإنسان المهنية والتي تشمل: الشفافية، المبادرة والإبداع، المشاركة، العدالة والموضوعية، المسئولية الاجتماعية، الحيادية، الدقة، العمل كفريق، الانتماء، النزاهة، المصداقية، الإخلاص.
  2. المساواة والالتزام بحكم القانون والتسامح والاحترام وعدم التمييز .
  3. المشاركة الفاعلة والتمكين للفئات المهمشة عبر البرامج والمشاريع التنموية.
  4. الحرص على تطوير الموارد البشرية.
  5. التطوير والتحسين المستمر لضمان جودة الخدمات المقدمة للفئات المستهدفة.
  6. التركيز على المشاركة المدنية والمجتمعية للشباب/ات.
  7. تعزيز روح العمل الجماعي والعمل التطوعي.
  1. بناء القدرات المهنية لمجلس الإدارة والعاملين والمتطوعين في الجمعية.
  2. المساهمة في تعزيز مشاركة الجهات المعنية المختلفة في عملية تعبئة المجتمع المحلي.
  3. المساهمة في تقوية دور الأطفال والشباب في المشاركة المدنية والرفاهية.
  4. المساهمة في تحسين سبل العيش والوضع الاقتصادي للفئات المعوزة.

تسعى الجمعية لمد جسور التعاون مع المنظمات والمؤسسات المحلية والدولية التي تعمل في مجلات التنمية بأبعدها المختلفة من اجل تقديم خدمات نوعية للمجتمع الفلسطيني وتسعى لبناء شراكات مع مثل هذه المؤسسات في إطار تحقيق الأهداف المشتركة ودعم رؤيا ورسالة الجمعية.

مجلس الإدارة

للجمعية مجلس إدارة مكون من 9 أعضاء حيث ينتخب مجلس الإدارة من الجمعية العمومية بطريقة الانتخاب الحر
والمباشر”الاقتراع السري” يتم من خلالها تعيين مجلس إدارة الجمعية و مدة الدورة ثلاثة سنوات

برامج الجمعية

تعمل جمعية الحياة والأمل على تنظيم وتنفيذ وأنشطتها من خلال برامجها المختلفة تعمل متكاملة مع بعضها البعض لانجاز مهمتها وتحقيق أهدافها

برنامج تحسين سبل العيش والتمكين الاقتصادي للأسر المعوزة

برنامج يهدف إلى المساهمة في تحسين سبل العيش ودعم الأسر المعوزة من خلال تزويدهم بالتدريبات اللازمة على أنشطة مدرة للدخل وتوفير فرص للتشغيل، وتشغيل الخريجين الجدد، وتقديم المساعدات النقدية والعينية. وكذلك تقديم المساعدات النقدية والمساعدات الانسانية الغذائية والغير غذائية للعائلات المعوزة.

برنامج تمكين الطفل والشباب

برنامج يسعى إلى تمكين الأطفال والشباب من خلال التعليم المساند والأنشطة التعليمية والترفيهية وأنشطة الدعم النفسي الاجتماعي من خلال التدريب وورشات العمل التثقيفية للأطفال والشباب وذويهم، وتنفيذ المبادرات الشبابية المجتمعية، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب وغيرها.

برنامج تعبئة المجتمع المحلي

يولي هذا البرنامج اهتماماً خاصاً لجلب الموارد البشرية والغير بشرية معاً للقيام بأنشطة تنموية من أجل تحقيق التنمية المستدامة وهذا يشمل مبادئ المساءلة المجتمعية والحكم الرشيد والديموقراطية. وكذلك تعزيز مرونة المجتمع أثناء الكوارث.

برنامج بناء القدرات

برنامج يهدف إلى المساهمة في تحسين سبل العيش ودعم الأسر المعوزة من خلال تزويدهم بالتدريبات اللازمة على أنشطة مدرة للدخل وتوفير فرص للتشغيل، وتشغيل الخريجين الجدد، وتقديم المساعدات النقدية والعينية. وكذلك تقديم المساعدات النقدية والمساعدات الانسانية الغذائية والغير غذائية للعائلات المعوزة.

61606 المستفيدين
180 مشروع
6000 متطوع
1121 أنشطة وحملات