جمعية الحياة والامل عملت منذ تأسيسها على تطوير برامجها وانشطتها لتحقيق رؤيتها لتقوم بدوراً ريادياً في تنمية وتمكين مجتمعاً مستداماً مبنياً على الاندماج والمشاركة المجتمعية للشابات والشبان والأطفال المهمشين ليكونوا نشطاء ومساهمين مسئولين في مجتمعهم و كذلك تشجيع المشاركة الديمقراطية في عملية اتخاذ القرارات في المجتمع. كما ان هذه البرامج تعمل على تحسين وتطوير الخدمات المقدمة لفئات مختلفة من المجتمع من خلال طرق فعالة تجمع ما بين تقييم الحاجات ، تطوير المشاريع وتقييمها.
تعمل جمعية الحياة والأمل على تنظيم وتنفيذ وأنشطتها من خلال برامجها المختلفة, متكاملة مع بعضها البعض لانجاز مهمتها وتحقيق أهدافها وهي كالتالي :-

برنامج بناء القدرات

برنامج يهدف إلى تحسين قدرات ومهارات إدارة الجمعية والطاقم العامل فيها والمتطوعين وتحسين موارد الجمعية والمدخلات اللازمة لتنفيذ برامجها وأنشطتها، وتحسين التواصل والتشبيك وزيادة بروز وانتشار الجمعية في المجتمع.

برنامج تعبئة المجتمع المحلي

يولي هذا البرنامج اهتماماً خاصاً لجلب الموارد البشرية والغير بشرية معاً للقيام بأنشطة تنموية من أجل تحقيق التنمية المستدامة وهذا يشمل مبادئ المساءلة المجتمعية والحكم الرشيد والديموقراطية. وكذلك تعزيز مرونة المجتمع أثناء الكوارث.

برنامج تحسين سبل العيش والتمكين الاقتصادي للأسر المعوزة

برنامج يهدف إلى المساهمة في تحسين سبل العيش ودعم الأسر المعوزة من خلال تزويدهم بالتدريبات اللازمة على أنشطة مدرة للدخل وتوفير فرص للتشغيل، وتشغيل الخريجين الجدد، وتقديم المساعدات النقدية والعينية. وكذلك تقديم المساعدات النقدية والمساعدات الانسانية الغذائية والغير غذائية للعائلات المعوزة.

برنامج تمكين الطفل والشباب

برنامج يسعى إلى تمكين الأطفال والشباب من خلال التعليم المساند والأنشطة التعليمية والترفيهية وأنشطة الدعم النفسي الاجتماعي من خلال التدريب وورشات العمل التثقيفية للأطفال والشباب وذويهم، وتنفيذ المبادرات الشبابية المجتمعية، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب وغيرها.